کد مطلب:103453 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:230

خطبه 018-نکوهش اختلاف عالمان











[صفحه 114]

(فی ذم اختلاف العلماء فی الفتیا) فلقد كان اصحاب الرسول صلی الله علیه و آله و سلم - غالبا - یعملون بارائهم فی الامور لقله ماحفظوه من الروایات، و اذا قیل للخلیفه بذلك صوت ارائهم جمیعا لانه هو الاخر...، یعمل بالرای و یوصی قضائه و ولاته بالعمل بالرای. (ترد علی احدهم) ای علی احد القضات او العلماء (القضیه فی حكم من الاحكام) الشرعیه سواء كانت مرتبطه بالقضاء او بیغر القضاء (فیحكم فیها) ای فی تلك القضیه (برایه) و حسب فكرته غیر المستقات من الكتاب و السنه (ثم ترد تلك القضیه بعینها) لتاكید كون القضیه الثانیه مثل القضیه الاولی فی جمیع الجهات (علی غیره) ای غیر ذلك القاضی الاول (فیحكم فیها) ای فی تلك القضیه (بخلافه) ای بخلاف حكم القاضی الاول (ثم یجتمع القضات بذلك) الحكم، فی تلك القضیه (عند الامام الذی استقضاهم) ای طلب منهم ان یكونوا قضاه (فیصوب ارائهم جمیعا) فانه یحكم بان كل اولئك مع اختلافهم، علی صواب و سداد، و هذا هو الفرق بیننا نحن- الشیعه- و بین السنه، فان نقول بان حكم الله واحد، و ان من اصابه فقد اصاب الحق، و من لم یصبه فقد اخطاء، لكنه معذور اذا لم یقصر فی المقدمات بخلاف السنه القائلین بان المجتهدین المت

خلفین علی صواب كلهم، و ان تناقضوا فی الاراء و الفتاوی. ثم یتعجب الامام من انه كیف یمكن ان تكون آرائهم جمیعا علی صواب (و الههم واحد) الواو للحال (و نبیهم واحد) هو الرسول صلی الله علیه و آله و سلم (و كتابهم واحد) هو القرآن، فلو كان هذه الثلاثه متعددا امكن الاختلاف، لكن مع الوحده لا یمكن الاختلاف (افامرهم الله- سبحانه- بالاختلاف) ای اختلاف بعضهم مع بعض (فاطاعوه)؟ هذا استفهام انكاری فان الله لم یامر الا بالتحاد و الائتلاف لا بالاختلاف و التعدد فی الفتیا (ام نهاهم عنه فعصوه)؟ و لم هذا العصیان بعد النهی؟ قال سبحانه (و لا تكونوا كالذین اختلفوا من بعد ما جائهم العلم) (ام انزل الله دینا ناقصا فاستعان بهم) ای بهولاء القضات (علی اتمامه)؟ بان یقولوا من عند انفسهم، و لذا استغنوا عن الكتاب و السنه باجتهاد آرائهم، و معلوم ان الرای یختلف باختلاف اصحاب الرای. (ام كانوا) هولاء القضات (شركاء له) ای لله سبحانه (فلهم ان یقولوا) ما شائوا (و علیه) تعالی (ان یرضی)؟ كما هو حال الشریك مع شریكه اذ كل واحد لابد و ان ینفذ آراء شریكه، و الا انفسخت الشركه بینهما (ام انزل الله سبحانه دنیا تاما فقصر الرسول صلی الله علیه و آله و سلم عن تبلیغ

ه) للناس (و ادائه) ای اعطاء ذلك الدین (الیهم) ای الی الناس؟ و لذا فما وصل بید الناس دین ناقص یحتاج الی الاتمام، و اداء القضات بمنزله المتمم له، و لكن هذا خلاف القرآن الحكیم (و الله سبحانه یقول) ما یرد هذا الزعم (ما فرطنا فی الكتاب من شی ء) ای ما قصرنا فی القرآن من امر یحتاج الیه الناس، فان الكتاب قد بین الخطوط العامه لما یحتاج الیه الناس فی امور دینهم و دنیاهم، و قد شرح الرسول صلی الله علیه و آله و سلم بما كفی الامه، كما قال صلی الله علیه و آله و سلم (ما من شی ء یقربكم الی الجنه و یبعدكم من النار الا و قد امرتكم به و ما من شی ء یقربكم الی النار و یبعدكم عن الجنه الا و قد نهیتكم عنه). و قال تعالی (فیه) ای فی القرآن (تبیان كلشی ء) ای بیان كل ما یحتاج الناس من الخطوط العامه لامور دینهم و دنیاهم، فاصول التوحید و العدل و المعاد و الرساله، و العبادات و المعاملات و الفضائل و ما اشبه موجوده فی القرآن الحكیم (و) لا تناقض فی القرآن تی یقول كل صاحب رای انا اخذت بطرف منه و جانب مما بین فیه و یكون كذلك منشاء الاختلاف فقد (ذكر) سبحانه (ان الكتاب یصدق بعضه بعضا) لا انه یناقض بعضه بعضا (و انه لا اختلاف فیه) ای فی الكتاب (فق

ال سبحانه) بهذا الصدد (و لو كان من عند غیر الله لوجدوا فیه اختلافا كثیرا) فان اعظم المنكرین لا یمكن ان یولف كتابا فی ظرف ثلاث و عشرین سنه، و یطرء علیه مختلف الاحوال و الاطوار العجیبه، و مع ذلك یاتی بالكتاب الذی الفه فی اسلوب واحد و نسق واحد بلا اختلاف و تناقض و تهافت. و قد زعم من لا خبره له و لا معرفه له بالتفسیر، ان هذا التحدی منظور فیه، اذ نری كثیرا من الكتب لا اختلاف فیها؟ و هذا زعم الجاهل، فان الایه تقول: (لو كان القرآن) - و المراد بظروفه و ملابساته- لا ان المراد كل كتاب و لو ذو عشرین صفحه و الفه انسان فی نصف یوم... اذا فالقرآن لا نقص فیه- كما ذكر ذلك فی الایه الاولی- و قد اوضح كلشی ء توضیحا- كما ذكر ذلك فی الایه الثانیه- و لا یخالف بعضه بعضا- كما ذكر ذلك فی الایه الثالثه- و ما هذا شانه لا یمكن ان یسند الخلاف الیه، و مع ذلك كله فالقرآن ذو روعه خاصه و روح عجیبه اخاذه (و ان القرآن ظاهره انیق) حسن معجب بانواع البلاغه و البیان و الاسلوب الحسن و الانسجام المدهش، یقال آنقنی الشی ء ای اعجبنی (و باطنه عمیق) فلا یدرك اسراره الا الراسخون فی العلم، كالبحر الذی لا یدرك ما فیه الا الغواص الماهر. (لا تنفی عجائبه و لا ت

نقضی غرائبه) فقد اضفی الله سبحانه علیه حاله جده بحیث كلما طالعه الانسان و تلاه رآه عجیبا مدهشا (و لا تكشف الظلمات) ای ظلمات المناهج فی الحیات (الابه) ای بالقرآن فانه هو الذی یقرر برامج الحیات السعیده التی تنجی الانسان من ظلمات العقائد، و العادات و الاخلاق و الاعمال و ما الی ذلك، فان الانسان بدون القرآن فی ظلمه الجهل لا یرف الطریق الی العقائد الحقه، و الاعمال الحسنه، و الفضائل، و الاحكام الصحیحه، و اذا كان معه القرآن اهتدی الی كل ذلك و تبدد الظلام بنور القرآن الحكیم، فان قلت كیف اختلف العلماء عندنا، فی بعض الاحكام...؟ قلت ذلك اختلاف فی فهم الكتاب و السنه لا اختلاف فی الاداء، بدون استناد الی كتاب و سنه، بالاضافه الی ضیاع كثیر من السنه عندنا و لو وصلت الینا السنه كما كانت فی زمان الامام، او فی زمان اولاده الطاهرین لم یكن اختلاف.


صفحه 114.